الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
ودعوا ما ينكرون أتحبون أن يكذب الله ورسوله (1)؟ أما سمعت في الحديث (2): (ما أنت محدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم)؟ثم إن وكيعا بعدها تجاسر وحج وأدركه الأجل بفيد (3) .قال أبو حاتم الرازي: حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا وكيع بحديث في الكرسي (4) قال:فاقشعر رجل عند وكيع فغضب وقال: أدركنا الأعمش والثوري يحدثون بهذه الأحاديث ولا ينكرونها.قال يحيى بن يحيى التميمي: سمعت وكيعا يقول:من شك أن القرآن كلام الله-يعني: غير مخلوق- فهو كافر.وقال أحمد بن إبراهيم الدورقي: سمعت وكيعا يقول:نسلم هذه الأحاديث كما جاءت ولا نقول: كيف كذا؟ ولا لم كذا؟يعني: مثل حديث: (يحمل السماوات على إصبع) (5).__________(1) أخرجه عنه البخاري 1 / 199 في العلم: باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية ألا يفهموا.(2) أي: في الاثر.فإنه ليس من حديث النبي صلى الله عليه وسلم بل هو من قول ابن مسعود رضي الله عنه أخرجه مسلم في " صحيحه " 1 / 11 في المقدمة.(3) فيد: بليدة في نصف طريق مكة من الكوفة.(4) أخرجه وكيع في " تفسيره " فيما قاله ابن كثير 1 / 309 من طريق سفيان عن عمار الدهني عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: الكرسي موضع القدمين والعرش لا يقدر أحد قدره.وقد رواه الحاكم في " المستدرك " 2 / 282 من طريق سفيان بهذا الإسناد وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.(5) أخرج البخاري 8 / 423 في تفسير سورة الزمر و13 / 335 336 في التوحيد: باب قوله تعالى (لما خلقت بيدي) و369: باب قول الله تعالى (إن الله يمسك السماوات والارض أن تزولا) و397: باب كلام الرب عزوجل يوم القيامة مع الأنبياء ومسلم (2786) في صفة القيامة والترمذي رقم (3239) من حديث ابن مسعود قال: جاء حبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد إن الله تعالى يمسك السماوات على إصبع والارضين على إصبع =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 165 - مجلد رقم: 9
|